سرد الذهب
سرد الذهب

سرد الذهب

جائزة سرد الذهب هي جائزة سنوية أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية، تهدف إلى دعم الفن الشعبي في رواية القصص العربية بجميع أنحاء العالم العربي. وجاء تأسيس الجائزة تقديراً للتقاليد العريقة في سرد القصص باللغة العربية، بما في ذلك الانتشار الدائم للحكايات الشعبية والأساطير، التي تعد جزءاً لا يتجزأ من التراث والثقافة والفكر العربي، كما تسعى الجائزة إلى التعريف بهذا التقليد ودعم دراسته والتعبير عنه في الثقافة المعاصرة.

 

تتكون الجائزة من 6 فئات: السردية الإماراتية، والرواة، والقصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة، والقصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة، والسرد البصري، والسرود الشعبية.

 

قصة الاسم

 

حظي مصطلح "السرد" و"السردية" باهتمام النقد الأدبي، وصارت السردية منهجاً نقدياً يسعى إلى تأويل النصوص والأعمال الفنية، أما مصطلح "فن السرد" فظهر في منتصف ستينات القرن الماضي، وذلك للتعبير عن أي عمل فني يحكي قصة من الحياة اليومية، أو من الحكايات الشعبية والأساطير، أو المصادر الأدبية الأخرى، ومن الطبيعي أن تستدعي عملية السرد حضور المكان والزمان والشخصيات والحدث، وأن يكون اعتمادها على اللغة أو الصورة.

 

ومن اللافت أن الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان وظف كلمة السرد في إحدى قصائده فقال:

 

                  كِنْت عارف ما به وْريتهْ ... دارسٍ سَرْدَه مع اعرابه

 

وارتباط السرد بالإعراب في البيت هو لون من ألوان الجمع بين جمال الحكاية واتساق اللغة ووضوحها، والمهم أن كلمة السرد تجيء في البيت كما هي في الاستعمال العربي دالة على التتابع والتسلسل المنظم والاتساق.

 

أما كلمة "الذهب" فإن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان استخدمها في شعره للدلالة على الجمال وحسن المظهر والتوشية، كما في قوله:

 

                  طرّزه وعَنّاه في الحالِ ... من ذهب ومزيّن حروفهْ

 

والجمع بين الكلمتين يشكل اسما للجائزة التي نبتغي أن تكون قادرة على اكتشاف الجمال والاتساق والقدرة على بناء حكاية أو اكتشافها أو قراءتها.

 

 

أهداف الجائزة

 

تستلهم الجائزة أهدافها من أشعار الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، لتكون منطلقاً للجمع بين الإبداع والفكر ، لصنع حركة فنية تجعل من تجربة الشيخ زايد الإبداعية محوراً ونقطة انطلاق تأسيساً لإبداع جديد

 

• الاهتمام بالسرد الشعبي، لارتباطه بالوجدان العربي، وتكريم الكتابات السردية المتميزة، ونشرها والتعريف بأصحابها.

 

• إلقاء الضوء على الأعمال القصصية الحديثة واكتشاف مواهب جديدة في هذا الفن وتكريم الكتابات المتميزة.

 

• حماية فنون السرد الشعبي لتعزيز هوية الأجيال عن طريق ربطها بهذه الكتابات إبداعاً ودراسةً

 

• الاهتمام بالسرد البصري الذي يُوثّق الحياة في الإمارات والعالم العربي عن طريق الصورة الفوتوغرافية والسينمائية.

 

• تكريم رواة السير والآداب والسرود الشعبية محلياً وعربياً.

 

• دعم الأعمال المتميّزة التي تتناول السردية الإماراتية من جميع جوانبها إبداعاً ودراسةً وتحليلاً.

 

 

الشروط العامة:

 

    1. أن يكون المرشَّح قد أسهم في بناء السردية الإماراتية من خلال عمل إبداعي أو بحثي يتناول جوانب من تاريخ الإمارات العربية المتحدة وحاضرها من مختلف المناحي.

 

    2. يحق للمرشح التقدُّم بعمل واحد فقط لأحد فروع الجائزة.

 

    3. لا يحق للعمل المرشّح أن يكون قد ترشح لجائزة أخرى بالأصالة أو النيابة في السنة نفسها.

 

    4. تكون الأعمال المرشَّحة مكتوبة باللغة العربية، باستثناء فرع السردية الإماراتية حيث يمكن التقدّم باللغة العربية أو غيرها من اللغات.

 

    5. تكون الأعمال السردية أو البحثية منشورة أو غير منشورة. ويُشترط في المنشورة ألا يكون قد مضى عليها أكثر من خمس سنوات.

 

    6. لا تمنح الجائزة لعمل سبق له الفوز بجائزة عربية أو أجنبية كبرى.

 

    7. الالتزام بالشروط الواردة في "الاستمارة" الخاصة بالاشتراك في كل فرع من فروع الجائزة.

 

    8. يجوز إعادة الترشُّح للجائزة بالعمل ذاته مع ضرورة استيفاء شرط المدَّة الزمنية، والتقدُّم بطلب.

 

 

أخر موعد للترشح: 31 مايو 2024

 

 

عنوان الجائزة 
    جائزة سرد الذهب - مركز ابوظبي للغة العربية 
    دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، 
    مبنى النيشن B ، الكورنيش، الطابق الرابع 
    أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة، ص. ب 7050 :  
    البريد الإلكتروني: sardalthahab@dctabudhabi.ae 
    هاتف:    97125995068+
    واتساب:  971509073089+

ترسخ الجائزة القيم الإماراتية والتراث الثقافي وتصونه لإلهام أجيال المستقبل، وذلك من خلال ست فئات للجائزة، تسعى من خلالها إلى التعريف بفن الرواية والسرد ودعم دراسته والتعبير عنه في الثقافة المعاصرة

 السردية الإماراتية

السردية الإماراتية

تكرم للأعمال المتميّزة بالعربية وغيرها من اللغات التي تعزّز الهوية الإماراتية وتعتمد على التاريخ والجغرافيا والرموز الإماراتية وتجعل منها منطلقاً لبناء عمل نوعي مميّز
إرسال
القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة

القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة

تمنح للمجموعات القصصية غير المنشورة التي تمتاز بالابتكار والقدرة على إضافة نوعية لهذا الفن
إرسال
السرد البصري

السرد البصري

تُمنح هذه الجائزة لأعمال ترتكز على الصورة الفوتوغرافية أو على مجموعة صور أو فيديوهات قصيرة أو فيلم طويل أو الفن التشكيلي على نحو يمزج بين سردية النص الأدبي وفنون التصوير
إرسال
الرواة

الرواة

تكرّم رواة الأدب والسير الشعبية، الذين ينقلونها على نحو شفاهي
إرسال
 القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة

القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة

مجموعة قصصية منشورة تستلهم الموروث وتعيد إنتاجه على نحو فني
إرسال
السرود الشعبية

السرود الشعبية

تمنح للأعمال التي تكرم السرديات الشعبية كالحكايات والقصص والروايات الشعبية التي تبني ذاكرة جمعية وتسهم في تشكيل الهوية الثقافية، أو الدراسات التي تُركّز على قراءة السرود الشعبية وتحليلها
إرسال

اللجنة العليا

علي عبيد الهاملي

رئيس اللجنة العليا لجائزة سرد الذهب

 

كاتب وإعلامي إماراتي، خريج إعلام (تخصص إذاعة وتلفزيون) من جمهورية مصر العربية 1979م، تولى عدة مناصب إدارية، منها مدير عام تلفزيون الإمارات العربية المتحدة من أبوظبي، ومدير مركز التدريب الإعلامي في مؤسسة البيان للصحافة والطباعة والنشر، ومدير إدارة التدريب في مؤسسة دبي للإعلام، ومدير مركز الأخبار في مؤسسة دبي للإعلام.

 

تولى خلال مسيرته المهنية عدة مناصب منها نائب رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم بدبي، ورئيس اللجنة الإعلامية، وهو عضو في العديد من مجالس الإدارة، منها جمعية الصحفيين ومجلس رعاية العمل الديني والخيري بدبي، والمجلس الاستشاري لكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الإمارات، المجلس الاستشاري لكلية الإعلام بجامعة الشارقة، والمجلس الاستشاري لكلية الإعلام بالجامعة الأمريكية في الإمارات.

 

حاز الهاملي على عدد من الجوائز، من بينها جائزة تريم عمران للمقال الصحفي، وجائزة الشارقة للاتصال الحكومي، وجائزة رواد الإعلام الخليجي من جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لدول مجلس التعاون الخليجي، وجائزة الشخصية الاتحادية من مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

 

للهاملي عدد من الإصدارات المطبوعة، منها:

ذاكرة الفرح (2003)

همسات الذاكرة (2010)

حيثما يمّمت زايد (2021)

قال الراوي (2024)

اقرأ المزيد
الأستاذ الدكتور سعيد يقطين

سعيد يقطين باحث مغربي في السرديات والنقد الأدبي، والنظرية الأدبية. ولد بالدار البيضاء (8 مايو 1955). حصل على دكتوراه الدولة من جامعة محمد الخامس بالرباط، حيث عمل أستاذا للتعليم العالي منذ 1985في كلية الآداب والعلوم الإنسانية. عضو مستشار أو في هيئة تحرير الكثير من المجلات العربية والمغربية. كما عمل عضوا محكما في الكثير من الجوائز المغربية والعربية.

 

حصل سعيد يقطين على عدة جوائز: جائزة المغرب الكبرى للكتاب خلال دورتي 1989 و 1997. كما حصل على جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان سنة (1992)، وجائزة الشيخ زايد سنة 2016، عن كتابه "الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق"، وجائزة كتارا (قطر) سنة 2022 عن كتابه: "السرديات التطبيقية: قراءات في سردية الرواية العربية".

 

أصدر أكثر من عشرين كتابا في الرواية العربية، والسرد العربي القديم، والنظرية السردية، وفي النقد الاجتماعي، والثقافة الرقمية.

اقرأ المزيد
الأستاذة الدكتورة ميرال الطحاوي

ميرال الطحاوي كاتبة إبداعية مصرية حائزة على جوائز حازت رواياتها وقصصها القصيرة على تقدير دولي إلى جانب سجلها الحافل في البحث الأكاديمي والخدمة.

 

تعمل حاليًا كعضو منتسب في مركز فيرجينيا جي بايبر للكتابة الإبداعية في جامعة ولاية أريزونا (ASU) في تيمبي ، أريزون. وهي أيضًا أستاذة مشاركة نشطة في الأدب العربي الحديث ورئيسة قسم الكلاسيكيات ودراسات الشرق الأوسط في كلية الآداب والثقافات الدولية (SILC).

اقرأ المزيد
د. أسماء الأحمدي

أستاذة مشاركة في الأدب الحديث والنقد في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك عبد العزيز - المملكة العربية السعودية

 

أكاديمية وناقدة سعودية حاصلة على جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية (2019)، تحمل الدكتورة الأحمدي درجة الدكتوراه في الفلسفة - تخصص اللغة العربية وآدابها، وتعمل حالياً في وظيفة أستاذ مساعد في قسم الثقافة الإسلامية والمهارات اللغوية في كلية العلوم والآداب بجامعة الملك عبد العزيز.

 

صدر لها كتاب "إشكاليّات الذات الساردة في الرواية النسائية السعودية" (1999 – 2012) (دراسة نقدية) عام 2020، وكتاب "ظاهرة الرحيل في القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية: دراسة فنية" عام 2013، بالإضافة إلى مجموعة قصصية بعنوان "بينهما برزخ" صدرت عام 2017، كما عملت على عدد من الأبحاث العلمية المحكّمة والمشاركات الأدبية، وغيرها من النصوص والدراسات المنشورة في الصحف والمجلات المحلية والعربية.

اقرأ المزيد
البروفيسور الدكتور محمد الصفراني

عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة طيبة بالمدينة المنورة - المملكة العربية السعودية

 

أستاذ جامعي في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة طيبة في المدينة المنورة، وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وعضو المجلس العلمي ولجنة الترقيات الأكاديمية، ورئيس تحرير مجلة الآداب والعلوم الإنسانية العلمية المحكمة.

 

باحث وناقد وشاعر، حصل الصفراني على دكتوراه الفلسفة في النقد الأدبي الحديث في جامعة الملك سعود في الرياض عام 2007، نشر ثلاث مجموعات شعرية، وما يزيد على عشرين بحثاً علمياً محكماً، والعديد من الدراسات النقدية في النقد الأدبي والشعر العربي الحديث والتنمية الثقافية، وينصب اهتمامه على حقل الدراسات البينية (المحاقلة).

 

صدر له "التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث"، و"تجويد الشعر العربي الحديث"، و"نحو مجتمع المعرفة: متطلبات التنمية الثقافية والأمن الفكري في السعودية"، "وشعر غازي القصيبي: دراسة أسلوبية"، و"أسلوبية الشعر".

اقرأ المزيد
00:00
00:00